U3F1ZWV6ZTM0Mjc4MzQwNTU5MTUxX0ZyZWUyMTYyNTc0MTMwMjMxOA==

عجائب العالم الطبيعية السبع

سوف نذهب معا الى الطبيعة الساحرة و نرى عجائب العالم الطبيعية السبع و هى مجموعة من المعالم البارزة الموجودة على سطح الارض و تتميز بأهمية جغرافية و مكان لجذب السياح اليها ليروا عظمة و ابداع الخالق عز وجل .
_____________________________________________________________________________

   1- الجراند كانيون " الوادى الكبير "


يقع فى الولايات التحدة الامريكية , و هو من المعالم التى تخطف الانظار , و نتج هذا الوادى نتيجة تأكل الصخور الذى تسبب بة نهر كولورودو , و يمتد الوادى عبر شمال غرب ولاية أريزونا , على مسافة 446 كم , و بعمق حوالى 1,6 كم , إلا أن انشاء سد " جلن كانيون " عند أعالى مجرىالنهر قبل الجراند كانيون , تسبب فى الحد من تدفق المياة , وبالتالى فى معدل التاكل .


 2- جبل إيفرست 


يقع على الحدود بين نيبال و التيبت , و يرتفع 8848 مترا عن
سطح البحر و هو اعلى جبل فى العالم , و قد تكونت هذة السلسلة نتيجة التصادم التدريجى لاثنتين من أصل ثلاثين صفيحة تكتونية , تتكون منها القشرة الارضية , و لاتزال هذة القمة ترتفع بمعدل 1سم , كل سنة .




3- صخرة آيرز " أولورو "


تقع فى أستراليا , و بالتحديد فى وسط صحراء أستراليا و هى أكبر كتلة حجر واحدة فى العالم , ترتفع نحو 348 مترا فوق مستوى صحراء , و للصخرة شكل مخروطى و يبلغ محيطها حوالى 9 كم , و هى من الحجر الرملى الأحمر , كما تعرف بأسم " أولورو " بلغة سكان أستراليا الأصلين .




 4 - جبل سيرفان " ماترهورن "


يقع بين الحدود السويسرية و الايطالية , و قمتة فى سويسرا و يرتفع حوالى 4478 مترا فوق سطح البحر , و يعتبر من أجمل الجبال على سطح الارض , فهو يتميز بشكلة الهرمى , و يسمية علماء الارض و الجولوجيا " القرن " , و قد أكتسب الجبل هذا الشكل بسبب انهار الجليد التى كانت تأكل فى الصخور من الجبل و دفعها من جهات متقابلة بأتجاة الداخل .



 5 - شلالات فيكتوريا 


تقع شلالات فيكتوريا على نهر الزمبيرى فى جنوب أفريقيا , بين زيمبابوية و زامبيا , و يبلغ عرض هذا النهر حوالى 1,6 كم , و تصب الشلالات فى مجرى ضيق من علو 108 مترا , و يطلق علية سكانة المنطقة المحليين اسم " الدخان الراعد " , و قد اكتسب هذا الاسم بسبب الضجيج الهائل الذى يصدر عن هذة الشلالات و رذاذ الماء الذى يتطاير منها .



 6 - فوهة النيزك

   
تقع فى ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الامريكية , و قد تشكلت هذة الفوهة عندما اصطدم نيزك بالأرض منذ حوالى خمسين ألف سنة , و يطلق علية أيضا " فوهة بارينجر " و هو منخفض أرضى دائرى هائل حيث يبلغ عمق الفوهة 175 مترا و قطرها 1275 مترا , و يعتبرها العلماء أفضل فوهة من نوعها على الارض لأنها تشكلت منذ عهد قريب جدا ولا تزال بحالة مثالية .


 7 - الحاجز المرجانى الكبير

   
 يعتبر أطول حاجز مرجانى فى العالم , يحاذى ساحل أستراليا على طول 2010 كم , و يتألف من جزر صغيرة من المرجان الصلب و بقا الرمل المرجانى و و يتألف المرجان من الهياكل المتصلبة لحيوانات " البولب " الميتة , و هى كائنات مائية من المجوفات و إلا أن المليارات من هذة الكائنات الحية تبقى معلقة فى المرجان المغمور بالمياة , فتضفى ألوانا زاهية و خلابة على أجزاء الحاجز المرجانى العظيم . 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة